-->

خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل


خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

أصبح الكثير يهتم بمعرفة خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل لأسباب متعددة، والتي تكون أغلبها للربح من خلال العمل عن طريق الإنترنت وسهولة العمل من المنزل أو كونه عمل إضافي.

معظم المشاريع التي قد يحتاج الشخص البدء بها تحتاج إلا رأس مال كبير لذلك يصعب على الكثير بالتمكن من البدء في مشروع ما، لذلك أصبح الكثير يلجأ إلى المشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال كبيرة أو لا تحتاج بشكل نهائي والتي من ضمنها العمل عبر الإنترنت مثل عمل مدونة.

ما هو الموقع الإلكتروني

الموقع الإلكتروني هو عبارة عن مجموعة أنظمة إلكترونية تتم من خلال استهلاك الإنترنت كوسيلة للعرض أساسية، فهو يعد من ضمن وسائل التواصل الاجتماعي، والموقع الإلكتروني يتكون من عدة نوافذ إلكترونية تدعم المتصفح والزائر من أجل التسوق الإلكتروني أو نشر محتوى وغيرها من الأسباب.

خطوات ما قبل تصميم الموقع الإلكتروني

قبل البدء في عملية تنفيذ خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل يجب أولاً تحديد بعض الأساسيات التي يتم بناء الفكرة الأساسية منها والتي من أهمها التالي:

القيام بتحديد نوعية المحتوى الذي سيتم القيام بعرضه على الموقع الإلكتروني، سواء كان المحتوى خاص بتقديم معلومات أو تقديم سلع أو دورات تدريبية أو التسوق وعرض بضائع وغيرها من أنواع المحتوى المختلفة.

بعد ذلك يجب القيام بتحديد اسم للموقع، فيجب أن يكون الاسم معبر بشكل رائع عن النشاط التي ستقدمه على الموقع لتسهيل الأمر على الزائرين لموقعك، وأيضًا لضمان توضيح محتوى الموقع بمجرد الاطلاع عليه في محرك البحث.

يتم أيضًا القيام بتحديد مسار الموقع والفكر الأساسية التابعة له، أي تحديد الهدف وراء الموقع سواء كان على سبيل المثال: "بهدف محتوى مضحك، أو بهدف محتوى خاص بالمثقفين أو الدراسيين، أو خاص بالتجار أو العملاء، وغيرهم" فيجب تحديد الفئة المستهدفة التي ترغب بزيارتها لموقعك.

يجب تحديد ومعرفة كيفية بناء روابط داخلية وخارجية للموقع وربطها مع المواقع الإلكترونية الأخرى، وذلك الأمر يساعد في جذب زيارة الزائرين لموقعك سواء من دولتك أو من الدول الأخرى المختلفة وذلك من خلال ترويج الموقع وانتشاره.

القيام باختيار التصميم الأفضل والأنسب من قوالب الموقع المتناسقة مع نوعية موقعك، بالإضافة إلى القيام باختيار البرمجة اللازمة فيمكن التعاون وطلب تلك الخدمة من شركة متخصصة مثل شركات التقنية وغيرها وذلك للمساعدة في عدم توقف الموقع.

في النهاية يجب أيضًا قبل البدء في خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل، تحديد استضافة الموقع والدومين، فمن الممكن الاستعانة بالشركات المتاحة لهذه الخدمة لتوفير البرمجة ككل، كما يمكن القيام حينها بتحديد الرغبة في شراء المجاني منهم أو ذات القيمة المالية وذلك حسب الإمكانيات التي تحددها.

خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

في البداية يجب القيام بعمل تصور كامل عن الشكل الداخلي والخارجي للموقع، والتي يتم من خلال القيام بكتابة ذلك أو رسمه على صفحات عادية من الورق لإمكانية تصور الشكل قبل الدخول في التطبيق العملي، ومن ثم البدء في تجهيز الصورة من خلال تصميم برامج الفوتوشوب أو برامج تصميم أخرى.

بعد ذلك يتم القيام بتحديد قالب النشر الخاص بموقعك والقيام بشرائه، ويتم قبلها إنشاء الدومين والاستضافة، والتي يمكن تنفيذها من خلال مبرمج محترف أو من خلال شركات البرمجة المعروفة.

يتم القيام بعمل تصاميم خاصة بالزوار بواسطة شاشة الكمبيوتر أو اللاب توب أو من خلال الهاتف المحمول، فلكل منهم واجهة مختلفة لذلك يجب الانتباه عند ضبط القالب وتحديد الشكل العام والألوان.

يجب توفير أيقونة للأقسام الخاصة بالموقع وذلك في أعلى الصفحة الرئيسية للموقع أو بالجوانب، لتمكن الزوار من التعرف على كافة الأقسام التي يقدمها موقعك بكل سهول واختيار المناسب لكل زائر من بينهم فيصبح الأمر أكثر نفعًا للزوار.

أنواع قوالب المواقع الإلكترونية

●       قوالب المواقع التسويقية: التي يتم استخدامها للمتاجر الإلكترونية أو يستخدمها أصحاب المواقع التي يكون غرضهم ترويج منتجات أو تفعيل عمليات بيع وشراء.

●       قوالب مواقع المعلومات: يتوفر هذا النوع من القوالب بأشكال متعددة لأيقونات الأقسام، وذلك حتى يستطيع صاحب الموقع التعبير عن نوعية المحتوى الذي يقدمه للزائرين.

●       قوالب المواقع الإخبارية: يتميز هذا القالب بتعدد نوافذه، فيتواجد به كمية كبيرة من الأقسام الإخبارية، بالإضافة إلى إمكانية تحرك الصور والمقالات بشكل مستمر.

استخدام البرمجة الخاصة أم القوالب الجاهزة

البرامج الخاصة تساعد على إنشاء موقع متميز يساعد في توصيل الرسالة التي تريدها إلى الزائرين، فمن خلال البرمجة الخاصة يمكن القيام بتنفيذ أفكار معينة التي تستطيع من خلالها إنشاء مواقع إلكترونية هدفها تلبي الفكرة المستهدفة لمشروعك أو لشركتك.

فتتميز البرمجة الخاصة بالسهولة والتطور المستمر وسهولة الاستخدام، بالإضافة إلى ضمان الحماية والأمان للمعلومات التابعة لك ولملفات موقعك الإلكتروني.

أما بالنسبة إلى القوالب الجاهزة فهي لا تتناسب مع كافة المواقع الإلكترونية، فعلى سبيل المثال لا تتناسب القوالب الجاهزة مع مواقع الشركات أو التجارة الإلكترونية، وذلك بسبب أن المواقع التجارية تحتوي على معلومات هامة تخص عملاء الموقع وحساباتهم مما يجعلها غير مناسبة.

ولكن تتناسب القوالب الجاهزة بشكل أكبر مع المدونات بالأخص للأشخاص الذين يريدون إنشاء موقع شخصي بهدف نشر محتوى في تخصص أو مجال معين، لذلك يجب في تلك الحالة تحديد الفكرة التي تريدها للقيام باختيار القالب المناسب التي يتناسب مع فكرة الموقع الخاص بك.

لغات البرمجة المستخدمة في إنشاء الموقع

بايثون

تعد من اللغات المعروفة والمشهور فهي تعد من اللغات الأكثر طلبًا وشعبية في السوق، وذلك يرجع إلى تواجد الكثير من الاستخدامات التابعة لها مثل: "تحليل البيانات، تطوير الويب، التعلم الآلي، الذكاء الاصطناعي"، تتميز هذه اللغة بسرعة وسهولة تعلمها وتنفيذها بالإضافة إلى أنها ذات مصدر مفتوح يمكن إجراء التعديلات عليها.

جافا

تعد من أشهر اللغات وذلك بسبب سهولة استخدامها في تصميم المواقع الإلكترونية، لذلك يلجأ الكثير من المبرمجين إلى استخدامها، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في تصاميم بعض الألعاب وفي نظم تشغيل الأندرويد وغيرهم.








ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *